Navigation – Plan du site
Textes

المشاركة في الفهرسة : المخطوطات الإسلامية في جامعة ميشيغان

افن كروبف
Traduction de
افن كروبف
Cet article est une traduction de :
Collaboration in Cataloguing

Texte intégral

1تعلن مكتبة جامعة ميشيغان عن بدء تنفيذ المرحلة الأخيرة من مشروعها »المشاركة في الفهرسة : المخطوطات الإسلامية في جامعة ميشيغان «الجاري منذ ثلاث سنوات والذي تقوم به المكتبة بمنحة من مؤسسة ملون (Mellon Foundation) وبرعاية مجلس الموارد المكتبية والمعلوماتية (CLIR) في الولايات المتحدة الأمريكية. ففي هذا المشروع تتفاعل المكتبة مع الأكاديميين المتمكنين والمبتدئين وتشاركهم في عملية الفهرسة من نواحي الفحص والوصف وإنشاء سجلات البيانات القابلة للبحث لكل مخطوطة من مجموعة المخطوطات الإسلامية لدى المكتبة. تحتوي هذه المجموعة من المخطوطات على حوالي ألف ومائة مجلد يعود تاريخها إلى ما بين القرن التاسع والقرن العشرين الميلادي وأغلبها مكتوب باللغات العربية والفارسية والتركية.

2ولتسهيل إنجاز عملية الفهرسة قامت المكتبة بالتصوير الرقمي للمخطوطات وبتوفير نسخ رقمية منها بواسطة المكتبة الرقمية "هاثي تروست" (Hathi Trust) كما نُشرت هذه النسخ الرقمية في الموقع الخاص بالمشروع الذي نشرته المكبتة على شبكة الانترنت حيث يتم جمع النسخ الرقمية والسجلات البيبليوغرافية للمخطوطات ويمكن للباحثين المساهمين التفاعل معها لإدراج اقتراحاتهم ومشاركاتهم الوصفية عن طريق التعليق. فهذه التعليقات تثري إنتاج عمل المفهرسة افن كربوف وكوادرها في المكتبة وتأدي إلى إكمال الوصفات المفصلة التي تعالج خصائص المخطوطات النصية والمادية.

3حاليا يجري الكشف عن ذخائر أثرية نفيسة في هذه المجموعة من المخطوطات فيسر المكتبة أن تدعو الزملاء حول العالم إلى المساهمة في عمل الفهرسة، ونتتطلع بكل شوق لرؤية تعليقاتكم ومشاركاتكم في الموقع (http://www.lib.umich.edu/​islamic).

إلى اليمين صورة لصفحة الافتتاحية منIsl. Ms. 399 نسخة أنيقة من تحفۀ شاهدى قد نسخت وقدمت لداماد ابراهيم باشا .1730) في 1123ه ]1711 او 1712م[ وهي نسخة جميلة الخط، حسنة التنسيق، ومزخرفة الهوامش حيث تنسق نصوص الحواشي بأشكال نباتية ملونة.

إلى اليمين صورة لصفحة الافتتاحية منIsl. Ms. 399 نسخة أنيقة من تحفۀ شاهدى قد نسخت وقدمت لداماد ابراهيم باشا (ت.1730) في 1123ه ]1711 او 1712م[ وهي نسخة جميلة الخط، حسنة التنسيق، ومزخرفة الهوامش حيث تنسق نصوص الحواشي بأشكال نباتية ملونة.

إلى الأسفل صورة لصفحة العنوان والورقة المقابلة التان تحملان بعض التملكات والملاحظات وجدول المحتويات وغيرها من آثار المستخدمين السابقين كما تظهر في Isl. Ms. 564, وهي نسخة من التلويح إلى كشف حقائق التنقيه مع حاشية حسن چلبي قد نسخت في اليمن خلال شهور عام 1090ه] 1679م[ بعناية الفقيه العلامة فخر الدين عبد الله بن علي بن عز الدين لأكوع.

إلى الأسفل صورة لصفحة العنوان والورقة المقابلة التان تحملان بعض التملكات والملاحظات وجدول المحتويات وغيرها من آثار المستخدمين السابقين كما تظهر في Isl. Ms. 564, وهي نسخة من التلويح إلى كشف حقائق التنقيه مع حاشية حسن چلبي قد نسخت في اليمن خلال شهور عام 1090ه] 1679م[ بعناية الفقيه العلامة فخر الدين عبد الله بن علي بن عز الدين لأكوع.
Haut de page

Table des illustrations

Titre إلى اليمين صورة لصفحة الافتتاحية منIsl. Ms. 399 نسخة أنيقة من تحفۀ شاهدى قد نسخت وقدمت لداماد ابراهيم باشا (ت.1730) في 1123ه ]1711 او 1712م[ وهي نسخة جميلة الخط، حسنة التنسيق، ومزخرفة الهوامش حيث تنسق نصوص الحواشي بأشكال نباتية ملونة.
URL http://journals.openedition.org/cmy/docannexe/image/1941/img-1.png
Fichier image/png, 632k
Titre إلى الأسفل صورة لصفحة العنوان والورقة المقابلة التان تحملان بعض التملكات والملاحظات وجدول المحتويات وغيرها من آثار المستخدمين السابقين كما تظهر في Isl. Ms. 564, وهي نسخة من التلويح إلى كشف حقائق التنقيه مع حاشية حسن چلبي قد نسخت في اليمن خلال شهور عام 1090ه] 1679م[ بعناية الفقيه العلامة فخر الدين عبد الله بن علي بن عز الدين لأكوع.
URL http://journals.openedition.org/cmy/docannexe/image/1941/img-2.jpg
Fichier image/jpeg, 103k
Haut de page

Pour citer cet article

Référence électronique

افن كروبف, « المشاركة في الفهرسة : المخطوطات الإسلامية في جامعة ميشيغان  », Chroniques du manuscrit au Yémen [En ligne], 12 | 2011, mis en ligne le 25 novembre 2013, consulté le 17 décembre 2017. URL : http://journals.openedition.org/cmy/1941 ; DOI : 10.4000/cmy.1941

Haut de page

Droits d’auteur

Chroniques du manuscrit au Yémen

Haut de page
  • Logo Centre français d’Archéologie et de Sciences Sociales
  • OpenEdition Journals