Navigation – Plan du site

تقديـــم

p. 3-6
Cet article est une traduction de :
Présentation

Texte intégral

  • 1 Rifikin, Jeremy - La fin du travail - Paris : La découverte, 1996.- pref. De

1ربما بدا مفارقة أن يكون موضوع عددنا الأول العمل بينما يعلن أروج كتاب في الولايات المتحدة عن نهايته1. يرى جريمي رفكن أن العالم دخل "في مرحلة من التاريخ تتميز بحتمية زوال الشغل"، فالحاجة إلى اليد العاملة تتضاءل باستمرار وتأفل الإجارة بصفتها قيمة أساسية في المجتمع الغربي : إنها نهاية العمل.

2ولكن، ألم تلج بلادنا مجتمع البطالة الجماهيرية التي تجبرنا على إعادة النظر في علاقتنا بفكرة الأجارة هذا من جهة، من جهة أخرى فإنه يبدو وكأن القانون يكرس هذه البطالة منذ 1993 بإدخال مفردات وتعابير مثل ضغط العمالة والتسريح الفردي والجماعي.

3في الواقع، تحاول الدراسات المجموعة هنا أن تقف وقفة نقدية من علاقة العمل في مجتمعنا كما تحاول فهم وتحليل تمثلات العمال في مجتمعنا (أجراء أم لا) لنشاطهم، لمؤسستهم ولوظيفتهم الاجتماعية.

4نقترح محاولات مقاربة أنثروبولوجية للعمل بصفته ظاهرة اجتماعية كلية في الوقت نفسه نقترح عناصر معرفية هي نتائج مساع أخرى للعلوم الاجتماعية.

5تراكمت ببلادنا تجربة خاصة من مقاربات العمل، وهذا في تخصصات مختلفة في السسيولوجيا، في الجغرافيا، في الاقتصاد وقد جلت مشاكل المقاومة الثقافية وحواجز خارج إطار الاقتصاد. فلا تكون الأجارة قيمة مهيكلة لمجتمعنا مثلما هي قيمة مكونة للرجل الغربي.

  • 2 Schnapper, Dominique. - Contre la fin du travail. Conversation avec Philippe Petit. Paris : Textuel (...)

6تعارض دومنيك شنابر فكرة نهاية العمل ولكنها تتقبل فكرة أن التشغيل الأجير لم يعد شكل النشاط الوحيد، وترى الحاجة إلى وسائل أخرى لنقيم ونعيد إقامة العلاقة الاجتماعية2.

7ما هي الحالة إذن على مستوى المؤسسة الصناعية ؟ يبرهن ج. غريد - انطلاقا من عدة تحقيقات - أن العامل الجزائري، وهو نتاج سياسة التصنيع بالجزائر في السبعينات، لجأ ضمن المؤسسة (العمومية ولكن ماذا عن الخاصة؟) إلى إستراتيجيات الحد الأدنى من الانخراط.

8إحصائيا لم تتوصل الأجارة في الجزائر أن تخفي النشاطات غير مدفوعة الأجرة منزلية أو لا رسمية، في الوقت الذي يشكل فيه عدم الاتفاق على تسمية لمختلف هذه النشاطات إشارة واضحة لتعقيد حركة مجتمعنا.

9في هذا الحقل يحاول فوزي عادل الإحاطة بالعمل المنزلي من حيث كونه نمطا جوهريا من الوجود النسوي قبل أن يكون واقعا اقتصاديا كما أنه يتموقع بين الرمزي والاقتصادي.

10يحدو الإنشغال التفسيري نفسه عبد القادر لقجع فيسائل النسوة في البيوت بغية فهم العمل غير الرسمي الذي يعبئ وقتا معتبرا "خارج العمل"، من هنا يمكن لمعرفة أنثروبولوجية أن تخبرنا عن العلاقة المقاومة بمشروع المجتمع.

11كيف يحتوي الناس البطالة وظرفية الشغل ؟ يبرز عابد بن جليد المكانة التي تحتلها الأشكال المختلفة لعمل غير الرسمي في الإستراتيجيات العائلية.

12فعلا، إن المجتمع لم يجعل من الأجارة عنصرا مهيكلا لعلاقات الإنتاج، يبقى لنا أن نفهم ونحدد ما ينتظره المجتمع - وهو في طور تكوّن جديد - من الدولة، وأن نحلل رد الفعل هذه الدولة - مجابهة، مراقبة منظمة، لا مبالاة حقيقية أم لا ؟ على كل، تبقى الدولة المستخدم العمومي ولو أن التشريع الاجتماعي يضع في المقدمة المفاوضات المشتركة لمعالجة النزاعات الناجمة عن التسريح الجمهري.

1ss="paranumber">3ستسer">1ss=" المستخدم العموs/يولكن مان ما العلا9p"- Conts/ي98ية ير ا130.000 مبب ز حاول اي يضع في ال ايضءef="p> بال؊ة العمو ا يىط ال، و؊ة الا تتقبج ك الة، trong الأ سية في المجتم.

  • 2 Schnappe Lipietz.- La .couverte, 1996.- p(...)
  • 3

6نقترح محاما ة المال الشغ٩ ألشمقعل من اٷ اللعٴغٱ ت خاروقتا مايتح القادأابة ف٨طاانة اقل ولاotecall" id="bodyftn1" href="#ftn1">13".)3 3 g>عش العما يحاولطالة اٹلا9 الشغ٧لجزتي يضع في ال وا٣ troة الع٧ل؊ثجوء مالش

7تراكمت بب مارار المع يلم يجتم  ٱ؃sا ل تم؆ اتشsقت؄من ج ا ت ت.ٱصات عائا مب؟ عبلايات الحد الٯ؁ في الم د ؊ قيم< لمجتن مسا 1ss="paranumber">3="rtl">تعارض

1ss="paranumber">3="rtl">ما هي الحgو< نهاي؄ الٱ p> العالمقوعر٧يد الية ذن ع tron.

e, 1"ما اتاعي ي؆؄يضلية. ة نق ج خ واة النجزائلأ؟" ل ل فمج؅ش؇قا-جع لقادر p> ائل ال مري نفد جلت متيجيات وت٧ل؊د أم ي؆؄يضلت بغ امنم ي؆ اسري،كة p> حا مجةي اها إعا اها رك منزلي؃sاة مدوي قعن الول؁ة أنعٴ، ول المتعاذ ي؆؄يضل اوٶ. <جةي انا عي يجزد

1ss="paranumber">3="rtl">إحصائيا لي والا٭مو نفشعاذاها الأح> اٹلا9p٭ مر ر الرسم٨ةت الها يري نفشعاذا ي والا٬تماعية . <لعم يا م يجعل منوقي جعل من العاي؂ة لرة امر <ةتيتهخ تية في المعنا

1ss="paranumber">3="rtl">في هذا الحدنا الخ العرلة نفهحقيقية على ر رة - مجاارؤل فيقبجمطيودمجتمع.

نا عي يس<٧a naجتمع. <يقخ ل ؄ جةذاها ي من د شك.لع

--href="indexgo-ents.)Hauiales sitidgets --> >

Texte intégral Schna hrbas /> href="indexFbodyftnSymboournals.o#ftn1">1- La fin du travail - Paris : La découverte, 1996.- pref. De

Schna hrbas /> hMichel Rommar. Tt> .alesl’anglaisspar Pierre Roef..

Schna hrbas /> href="indexFbodyftnSymboournals.o#ftn1">12/as="wى

ique. - Contre la fin du travail. Conversation avec Philippe Petit. Paris : Textuel , 1977.

Schna hrbas /> href="indexFbodyftnSymboournals.o#ftn1">13/as="wى 3 3 Lipietz.- La .couverte, 1996.- pref. De  ;c lvecahiers libres.لphref="indexgo-ents.)Hauiales sitidgets --> na hr

Texte intégralRéfér> s spier 3

في هg="fr" dir="rtl">تقديـــم ي هذا ال#quota»1> ,

: , .

Référ> séفي هg="fr" dir="rtl">تقديـــم ي هذا ال#quota»1> ,

: , missen ligne 21 mai Hauiales sitidgets --> onTexte intégralHauiales sitidgets --> license --hrder -->

 #goContediv id="docB class="w > d="main"> h1f="index.value=160;– class="w >&revri "> id="docBody"> Il id="docBody">ul>cBody"
class="w >&I="Le "> id="docBody"> class="sen tpan> "> id="docBody">ulf="indexi="Le "> y"
2 Schnapn dir=8#quotati <="rtl">تbr /t">Texte intég="textEs/> ons">i hr funassss="> cBody"
2 Schnapn dir=7#quotati <="rtl">تbr /t">Texte intég="textVvermeta naculteta na> cBody"
2 Schnapn dir=5-66#quotati <4"rtl">تbr /t">Texte intég="textAropolog : 62 cBody"
2 Schnapn dir= 4#quotati <4"rtl">تbr /t">Texte intég="textresHalasmsen M!--it>1تbr /t">Texte intég="textVverm cBody"
1تbr /t">Texte intég="textL’Éco :senjeux1تbr /t">Texte intég="textFamil :sP2 Schnapn dir57-58#quotati <2"rtl">تbr /t">Texte intég="textAropolog : 50 a naadivssl’in.- sanda s(: 62- <2)Texrman> h">
  • 2 Schnapn dir55-56#quotati <2"rtl">تbr /t">Texte intég="textJeunes, on2 Schnapn dir54#quotati <1"rtl">تbr /t">Texte intég="textTizi-Ouzou st . CKabylog : mu cBody"
    2 Schnapn dir53#quotati <1"rtl">تbr /t">Texte intég="text996MoCoagne : popu cBody"
    1تbr /t">Texte intég="text9e Sah> cBody"
    2 Schnapn dir50#quotati <0"rtl">تbr /t">Texte intég="textVverm cBody"
    2 Schnapn dir49#quotati <0"rtl">تbr /t">Texte intég="textSavoir dynamifin o
    >&I="Le --h d="main"> class="w >& lvss="tesSecoces/y "> id="docBody"> an>
    "> id="docBody">ul>cBody"
    1Présentation 1Présentation cBody"
    1Présentation tif fin cBody"
    1Présentation1Présentation >Ints" />div> "> id="docBody">ul>cBody"
    1Présentation >& lvss="tesSecoces/y --h d="main"> class="w >&Syndent="19 "> id="docBody"> Syndent="19 "> id="docBody">ul>cBody"
    journals.openedition.org/insaniyat/?page=map">Plan dsnumeros" /> Feprd onclass="separ cBody"
    journals.openedition.org/insaniyat/?page=map">Plan dsnumeros" /> < Feprd o class="w >&Newslet="@ "> id="docBody"> Let=atiod’ents" />div "> id="docBody">ul>cBody"
    tLa let=atodil d'ans"> cBod Header - d="main"> class="w >&Logo "> id="docBody"> f="index.value=1Affilrmeta n/partenss="> "> id="docBody">ul>cBody"
    Cherchera na"yaimgtle="ELogoeta na" src="0052/insaniyat_18249/logota na_retougie-sm#ll120.jpel=width5?74" he CR5?12ame=" cBody"
    Docortaeprd ="goin onn S/p> hum >& div id="docB class="w"bod"per d="main"> ppan> Scht="3"">ISSNsé
  • pyat/11375?penedition.org/insaniyat/11375" />
    "bod"p --hrder -->
    // : "Tail du tpan><:s evssget de", larga : "Tail du tpan><:sget de", <:sns" /le", -[if : "Im-[imignaler ce docu }, // Zoom "scres str#ftnIcoc: { ev" "docB: "Piv>