Navigation – Plan du site

توطئة

نورية بنغبريط رمعون
p. 1-2
Cet article est une traduction de :
Avant-propos

Texte intégral

1بإصدار العدد الأول من مجلة "إنسانيات" يحقق مركز البحث في الأنثروبولوجية الاجتماعية والثقافية (CRASC) مشروعا ظل رهن التكوين لمدة معتبرة.

2كانت العملية ممكنة قبل، لكن وجب توفير الظروف ليلاّ يكون العدد الأول مجرّد سحابة ولأننا أحطنا مجلتنا بضمانات تخوّل لها أن تطمح في قسط أدنى من النوعية والدوام.

  • * المشتركة.

3من هذه الزاوية يرى الباحثون وموظفو الخدمات وقد ساهموا في إرساء تقاليد البحث بجامعة وهران ووحدة البحث في الأنثروبولوجية الاجتماعية والثقافية أوّلا ثم ضمن مركز البحث في الأنثروبولوجية الاجتماعية والثقافية لاحقا – يرى هؤلاء تحقيقا ولو جزئيا لجهودهم*، فليجدوا هنا تعبيرا عن شكرنا الذي يمتد كذلك إلى الذين يعملون في الخفاء من أجل ترقية النشاط الجامعي والبحث العلمي في الجزائر.

4تريد "إنسانيات" لها أن تكون مجلة للأنثروبولوجية والعلوم الاجتماعية معيرة البحث الميداني (مع فهم سليم للكلمة) كل الاهتمام وتكون مع هذا مفتوحة على العلوم المختلفة التي تطرح الإنسان والمجتمع موضع الدراسة تحدونا الرغبة في مد الجسور بين العلوم المختلفة وبين التخصصات المختلفة دون الحياد عن المشروع الأنثروبولوجي ولأننا نريدها فضاء يلتقي فيه، من داخل القطر وخارجه، مختصون قادرون على إنتاج وطرح موضوعات تتصل باهتماماتنا موضع النقاش.

5يصل طموحنا إلى ثلاثة أعداد سنويا، يتمحور كل منها حول مسألة موضوعاتية مع ترك المجال مفتوحا أمام مقالات مهما ابتعدن عن الموضوع المركزي، كما سيفيد قرّاء المجلة من عروض نقدمها عن الأشغال التي يقوم بها - داخليا - باحثون في مشروعات يتبناها CRASC ومن عروض لقراءات ظرفية والملتقيات ومن أخبار لها أن تجد مكانا في دورية تصدرها مؤسسة بحث.

6بكل تواضع نريد "بإنسانيات" الإسهام في تقليص مساحة النقص الفادح في الدعائم التي ترفد النشر العلمي في الوقت الذي تتواجد فيه الطاقات الإبداعية التي ترغب في التعبير أيّما رغبة من أجل إثارة الاهتمام وتحقيق الامتداد.

7ندرك جليا أن مثل هذا العمل يقتضي شروطا يتعهّد مركز البحث في الأنثروبولوجية الاجتماعية و الثقافية CRASC و"إنسانيات" بتوفيرها دوما.

8مرة أخرى، شكرا للفريق التقني، للجنة التحرير و لكلّ من أسهم في تحقيق العدد الأول هذا يلتزمون كلهم بتخضير الأعداد اللاحقة.

Haut de page

Notes

* المشتركة.

Haut de page

Pour citer cet article

Référence papier

نورية بنغبريط رمعون, « توطئة », Insaniyat / إنسانيات, 1 | 1997, 1-2.

Référence électronique

نورية بنغبريط رمعون, « توطئة », Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 1 | 1997, mis en ligne le 21 mai 2013, consulté le 18 décembre 2017. URL : http://journals.openedition.org/insaniyat/11387

Haut de page

Auteur

نورية بنغبريط رمعون

مديرة مركز البحث في الأنثروبولوجية الإجتماعية والثقافية.

Articles du même auteur

Haut de page

Droits d’auteur

© CRASC

Haut de page