Navigation – Plan du site
Informations scientifiques

المؤتمر العربي الأول حول "الجامعات و المؤسسات البحثية و دورها في أنشطة البحث و التطوير". الجزائر، من 21 و 23 مـاي 2000

محمد بن وزاني
p. 160

Texte intégral

1إنتظم هذا المؤتمر، و هو الأول من نوعه، من طرف الوكالة الوطنية لتنمية البحث الجامعي التابعة لوزارة التعليم العالي و البحث العلمي بالتعاون مع اتحاد مجالس البحث العلمي العربية الموجود مقره ببغداد.

2الأهداف و المقاصد المحددة لهذا المؤتمر تمثلت في ضرورة التعرف على تجارب الأقطار العربية في مجالات البحث العلمي و التكنولوجي و أوجه القوة و القصور في هذه التجارب للإستفادة منها. و تمثلت أيضا في إتاحة الفرصة لإلتقاء الأطراف الفاعلة في ميدان البحث من أجل تبادل الآراء و الخبرات في كيفية تطوير و تفعيل البحث الجامعي و مختلف المؤسسات البحثية و ضبط علاقات و ميكانزمات التكامل و التعاون بينها و بين القطاع الاقتصادي و استثمار النتائج في التنمية الشاملة و المستديمة. كما هدف هذا المؤتمر إلى إرسال علاقات جديدة بين مؤسسات البحث العلمي و التكنولوجي في مختلف البلدان العربية و توطيد و تعزيز العلاقات القائمة بالفعل.

3شارك مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية في هذا المؤتمر من خلال مديرته و رئيس دائرة المصالح العلمية و التقنية بمداخلتين تحت عنوان :

"المحتوى التشريعي و التطبيق الميداني للبحث العلمي"

"مسيرة مؤسسة بحثية : المركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية و الثقافية".

4تمخضت أعمال المؤتمر على مجموعة من الاقتراحات و التوصيات، ذات طابع عام، تصب في اتجاه الإلحاح و الحث على ضرورة تطبيق نتائج البحوث العلمية في الميدان قصد تحقيق التنمية الاقتصادية و الاجتماعية و التكنولوجية لرفع رهانات القرن الـ 21، و على العمل من أجل تجاوز النقائص التي تعرفها معظم الجامعات و المؤسسات البحثية في البلدان العربية، نتيجة لضعف التمويل و التجهيز المتطور و الاستثمار في العنصر البشري المتعلم و المثقف.

Haut de page

Pour citer cet article

Référence papier

محمد بن وزاني, « المؤتمر العربي الأول حول "الجامعات و المؤسسات البحثية و دورها في أنشطة البحث و التطوير". الجزائر، من 21 و 23 مـاي 2000 », Insaniyat / إنسانيات, 10 | 2000, 160.

Référence électronique

محمد بن وزاني, « المؤتمر العربي الأول حول "الجامعات و المؤسسات البحثية و دورها في أنشطة البحث و التطوير". الجزائر، من 21 و 23 مـاي 2000 », Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 10 | 2000, mis en ligne le 31 octobre 2012, consulté le 16 décembre 2017. URL : http://journals.openedition.org/insaniyat/8137

Haut de page

Droits d’auteur

© CRASC

Haut de page