Navigation – Plan du site
Informations scientifiques

مجموعة "كراسات البحث" مركز الدراسات و البحوث حول التعمير في العالم العربي – جامعة تور فرنسا

عابد بن جليد
Traduction de
محمد غالم
p. 61-62

Texte intégral

1منذ ربع قرن خلا، أسست فرقة من الجغرافيين الذين سبق لهم العمل بالجزائر و تونس و المغرب الأقصى، مركزا للدراسات و البحوث حول التعمير في العالم العربي. ومنذ ذلك الوقت، تدعم المركز بخبراء مختصين في العلوم الإجتماعية من جهة و بأساتذة باحثين يقيمون و يدرسون بأقطار المغرب و المشرق من جهة أخرى.

2يتوفر المركز على مجموعة هامة من الرسائل الجامعية و يصدر نشرات علمية لا يمكن الإستغناء عنها في البحث حول الفضاء الثقافي العربي.

3منذ سنة 1977، شرع المركز في إصدار مجموعة مميزة أطلق عليها إسم "كراسات البحث" اشتملت على أعمال الملتقيات و الرسائل الجامعية في الجغرافيا و الملفات. و من بين الملتقيات التي نشرتها كراسات البحث ، نذكر "التعمير في المغرب" سنة 1978، و "المدن الصغيرة و المتوسطة في العالم العربي" سنة 1986، و "الماء و المدينة في بلدان حوض البحر المتوسط و البحر الأسود" سنة 1991 و "أقاليم السفوح بالمغرب" سنة 1994، و "الأشكال الحديثة للحراك المجالي في العالم العربي" سنة 1998 و "المجالات و المجتمعات بموريتانيا" سنة 1998.

4و من بين الرسائل الجامعية التي نوقشت بالجامعات الفرنسية و تم نشرها بالكراسات، نشير إلى "الحضر و المجال الحضري بالمغرب الأقصى" لـ ر، إسكاليي و "القرى القبائلية و الشبكة الحضرية الحديثة بالجزائر، حالة منطقة بجاية" لـ ج فونتان، و "المجال التونسي: العاصمة و الدولة-الإقليم" لـ ب، سينولاس، و التعمير العفوي بالقاهرة" لـ ج القاضي، و "فاس..أو هوس العقار" لـ م عامر و "الدار البيضاء، التصنيع و المدينة" لـ أ. قيوة، و "دلتا النيل : كثافات سكانية و تعمير الأرياف لـ س.فانشيت.

5و من بين الملفات التي نشرت في أعداد خاصة من قبل المركز أو بمشاركته، تلك التي تناولت "التعمير و التنظيم الحديث في المغرب" (1979)، و "تونس : البنية و تسيير المجال الحضري لعاصمة" (1980) و "حاضر المدن التقليدية و مستقبلها" (1982)، و "الواحة و المدينة" (1989)و "التمدين في تساؤل" (1996).

6و في سنة 1988، أصدر المركز مجموعة أخرى أطلق عليها إسم "كراسات المركز" قدمت إضافة مفيدة لمجلة " كراسات البحث". و ألقت مجموعة "مدن العالم العربي" التي شرع في إصدارها سنة 1995، أضواءا على الصعيد العمراني. و تناولت هذه المجموعة في أربعة كتب، موضوعات مثل "صنعاء خارج أسوارها" (1995) و "بيروت، رؤى متقاطعة". (1997) و "عدن : مسار معطل (1997) و "الناضور: مدينة صغيرة بين المدن الكبرى" (1999).

7و في الأخير، بادر المركز بنشر مجموعة أخرى تحت عنوان "أعمال ووثائق" تخصصت في الإعلام الوثائقي و في نشر القوانين و الأحكام الخاصة بالتعمير في العالم العربي، على الخصوص.

8إذا كانت أعمال المركز قد اهتمت في البداية بالمغرب أساسا، يجب التأكيد على أن الإنفتاح على المشرق في مستهل التسعينات قد خلق توازنا معينا في البحوث المهتمة بالعالم العربي. و يتوفر مركز البحث "أورباما لجامعة تور"، بوصفه أهم مؤسسة علمية فرنسية تشتغل على العالم العربي، على رصيد وثائقي هام يتكون من رسائل جامعية عديدة من الأقطار العربية و ينظم –سنويا- تكوينا لنيل شهادة الدكتوراه حول موضوع "مجالات، مجتمعات و مدن في العالم العربي"

9في الواقع، يجب أن يجلب هذا النشاط العلمي الحثيث، إهتمام الباحثين في كافة التخصصات و بخاصة الإصدارات العلمية للمركز.

Haut de page

Pour citer cet article

Référence papier

عابد بن جليد, « مجموعة "كراسات البحث" مركز الدراسات و البحوث حول التعمير في العالم العربي – جامعة تور فرنسا », Insaniyat / إنسانيات, 9 | 1999, 61-62.

Référence électronique

عابد بن جليد, « مجموعة "كراسات البحث" مركز الدراسات و البحوث حول التعمير في العالم العربي – جامعة تور فرنسا », Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 9 | 1999, mis en ligne le 30 novembre 2012, consulté le 12 décembre 2017. URL : http://journals.openedition.org/insaniyat/8307

Haut de page

Droits d’auteur

© CRASC

Haut de page