Navigation – Plan du site

ارابيان هيومانيتيز رقم14 (ربيع 2020)– دعوة للمساهمة: الثقافة الشعبية الشائعة (pop culture) في الجزيرة العربية

إشراف فريدردك لاجرانج و باسكال مينوريه

كيف يمكن تعريف مفهوم «الثقافة الشعبية الشائعة» في منطقة الجزيرة العربية ؟ ما علاقتها بالاستهلاك الجماهيري وبالثقافة الترفيهية التي تروّجها وسائل اﻹعلام ؟ ما مدى خضوعها للرقابة ؟ كيف تعبّر عن أبعاد المجتمع الدينية ؟ ما صلتها بالثقافات الشعبية التقليدية ؟ ما صلتها بالثقافة الشائعة العربية الآتية من أقاليم أخرى (مصرية كانت أم شامية) ؟ من يُنتجها ومن يستهلكها، وفي أي ظروف ؟ ما هي أنماط الترفيه التي تبتدعها ؟ كيف تندرج هذه الثقافة الشائعة في سياق سياسي يتميّز بالسلطوية والقمع والرقابة واستخدام الثقافة لتحقيق مآرب سياسية ؟

هل الثقافة الشعبية الشائعة مجرّد منتج جماهيري يعبّر عن الثقافات المسيطرة أم أنّها قد تشكّل تحدّياً لهيمنة تلك الثقافات ؟ كيف تساهم في التحكّم بحياة الأفراد وتصوراتهم، أو بالعكس في تحرّرهم وتمكينهم ؟

إنّ نتاج العلوم الاجتماعية في موضوع الثقافة الشعبية الشائعة في الجزيرة العربية محدودٌ حتى الآن : إذا كان عدد الأبحاث التي ركزت على الثقافات الشفهية وعلى الشعر النبطي وافراً، فإن الدراسات التي تتناول المحتويات الإعلامية الحديثة (من الشرائط المسجلة إلى تطبيقات الجوال مرورا بالانتاج التلفزيوني) وما يُنشر على مواقع التواصل الاجتماعي مثل اليوتيوب وفيس بوك وغيرهما، لا تزال نادرة. مع ذلك، فقد شرعت بعض الأبحاث تُلقي الضوء على الثقافة الشائعة، كالموسيقى والشعر والأدب والبرامج التلفزيونية والإعلانات (أنظر المراجع أدناه)، غير أنها لم تستنفد ما في الموضوع من تشعّب وأبعاد. في عصر تسعى فيه الأنظمة السلطوية إلى استنفار الثقافة الشعبية الشائعة وتوظيفها، من الموسيقى إلى السينما، هناك حاجة ملحة إلى تحليل هذه المنتجات وتمحيصها. وتشكّل العلاقات بين كلّ من الثقافة الشعبية الشائعة والثقافات الشعبية التقليدية والثقافات المضادة (counterculture) إحدى أكثر الاشكاليات حاجةً إلى البحث.

يهدف هذا العدد من مجلة «أرابيان هيومانيتيز» إلى ملء الفراغ الأكاديمي الراهن في موضوع الثقافة الشعبية الشائعة في كل من المملكة العربية السعودية واليمن وسلطنة عمان والإمارات العربية المتحدة وقطر والبحرين والكويت. فقد صارت منطقة الجزيرة العربية منتجاً ضخماً لصور وأصوات ونصوص وتصورات جماهيرية منذ منتصف القرن الماضي، ومنبعاً لثقافة شعبية شائعة إبداعية، تصل إلى جمهور واسع في المنطقة العربية وخارجها، عبر قنوات رسمية أو غير رسمية ومن خلال وسائط رقمية أو تقليدية. فالمنتجات الثقافية التي نهدف إلى تقديم أبحاث تحليلية بصددها في هذا العدد تشمل المسلسلات والبرامج التليفزيونية والظواهر ذات الانتشار الواسع والسريع على الانترنت أو «الميمز» واليوتيوب وتغريدات تويتر ذات المضمون الثقافي والسجالي، وأفلام الكرتون والإعلانات والبرامج الإذاعية والأدب الجماهيري، ألخ.

تُقْبَل المقالات بالفرنسية والإنجليزية والعربية، ويرجى أن تكون مكتوبة بلغة واضحة و سلسة وخالية من المصطلحات الغامضة وأن تكون قابلة للقراءة من قِبَل غير المتخصصين في المجال. يجب أن يتراوح طولها بين ٨٠٠٠ و١٠٠٠٠ كلمة (بما في ذلك الهوامش والمراجع).

تُرسَل مقترحات الأوراق قبل ٣٠ أبريل/نيسان ٢٠١٩ وترسل المقالات بعد الموافقة على المقترح قبل ٣١ أغسطس\آب ٢٠١٩ إلى:

Frédéric Lagrange (frederic.lagrange@paris-sorbonne.fr), Pascal Menoret (pmenoret@brandeis.edu) و Sylvaine Giraud (edition@cefas.com.ye).

للاطلاع على إرشادات التحرير الخاصة بالمجلة : : https://journals.openedition.org/cy/2010

Bibliographie

بدرية البشر، معارك طاش ما طاش، قراءة في ذهنية التحريم في المجتمع السعودي، المركز الثقافي العربي، ٢٠٠٧.

محمد العباس، سقوط التابو، الرواية السياسية في السعودية، دار جداول، ٢٠١١.

عبدالله الغذامي، الثقافة التلفزيونية، سقوط النخبة وبروز الشعبي، المركز الثقافي العربي، ٢٠٠٥.

سعد الصويان، الشعر النبطي، ذائقة الشعب وسلطة النص، بيروت، دار الساقي، ٢٠٠٠.

Laure Assaf, “Autour d’un café, sociabilité des jeunes à Abu Dhabi”, Jeunesses Arabes (dir. L. Bonnefoy, M. Catusse), Paris, La Découverte, 2013.

Alanoud Alsharekh and Robert Springborg (eds.), Popular Culture and Political Identity in the Arab Gulf States, SOAS-Saqi Books, 2012.

Claire Beaugrand, “Les vacances en Europe, Univers familial, univers familier des Golfiens”, Jeunesses Arabes (dir. L. Bonnefoy, M. Catusse), Paris, La Découverte, 2013.

Steven Caton, Peaks of Yemen I Summon: Poetry as a Cultural Practice in a North Yemeni Tribe, University of California Press, 1990.

Andrew Hammond, Popular Culture in the Arab World, Arts, Politics, and the Media, Cairo, AUC Press, 2007.

Yves Gonzalez-Quijano, “La jeunesse saoudienne entre en scène sur Youtube”, Jeunesses Arabes (dir. L. Bonnefoy, M. Catusse), Paris, La Découverte, 2013.

Clive Holes “A Saudi housewive goes to war, al-fatāwā al-shirrīra or the evil fatwas”, The Rude, the Bad and the Bawdy, Essays in honor of Professor Geert Jan van Gelder (ed. M. Hammond, A. Talib, A. Schippers), Oxford, Gibb Memorial Trust, 2014 .

P. Marcel Kurpershoek, Oral Poetry and Narratives from Central Arabia, 5 volumes, Brill, 1994-2005

Frédéric Lagrange, “Arabies malheureuses: Corps, désirs et plaisirs dans quelques romans saoudiens récents,” Revue de littérature comparée, no.1, 2010 ; “Frīj: Humour et interrogations identitaires aux Emirats Arabes Unis,” Arabian Humanities, no. 1, 2013.

Amélie Le Renard, “Les buya, subversion des normes de genre en Arabie Saoudite”, Jeunesses Arabes (dir. L. Bonnefoy, M. Catusse), Paris, La Découverte, 2013.

Frédéric Martel, Mainstream, Enquête sur la guerre globale de la culture et des médias, Paris, Champs, 2010.

Pascal Menoret and Nadav Samin, “The Bleak Romance of Tahliya Street,” Middle East Journal of Culture and Communication, no. 6, 2013.

Pascal Menoret, Joyriding in Riyadh: Oil, Urbanism, and Road Revolt, Cambridge University Press, 2014

Flagg Miller, The Moral Resonance of Arab Media: Audiocassette Poetry and Culture in Yemen, Harvard University Press, 2007.

Saad Abdullah Sowayan, Nabati Poetry: The Oral Poetry of Arabia, University of California Press, 1985

Lisa Urkevich, Music and Traditions of the Arabian Peninsula, New York, Routledge, 2015.

Roni Zirinski, Ad Hoc Arabism: Advertising, Culture, and Technology in Saudi Arabia, Peter Lang, 2005.

Haut de page
  • Logo Centre français d’Archéologie et de Sciences Sociales
  • Logo Institut de recherches et d'études sur le monde arabe et musulman
  • Logo Ministère des Affaires étrangères et européennes
  • Logo CNRS - Institut des sciences humaines et sociales
  • Logo DOAJ - Directory of Open Access Journals
  • OpenEdition Journals