Navigation – Plan du site

AccueilNuméros67تقديم

تقديم

محمد داود et صورية مولوجي ﭬروجي
p. 7-8
Cet article est une traduction de :
Présentation [fr]

Texte intégral

1تتجلى مختلف التمثّلات والممارسات الخاصة بكل ثقافة من الثقافات الإنسانية وكأنها أوجه ساطعة لموشور بلوري، وسواء تعلق الأمر بالأدب أو المسرح، فإن كل التعابير الفنية تتمايز عن بعضها البعض من فضاء ثقافي إلى آخر ويمكنها أيضا أن تكتسب بالاتصال مع "الآخر" أشكالا ومظاهر جديدة. كما يمكن للأفكار أن تعبر الحدود الثقافية والحضارية سواء عن طريق التكييف أو الاقتباس، المحاكاة أو النقل، خاصة عبر فعل الترجمة. فهذه الأخيرة تبقى حاملا للاختلاف والحوار بين الثقافات وتسمح، من خلال سيرورة التواصل، بانتقال الفكر من مجتمع إلى آخر عبر المكان والزمان، وهي تشكل بذلك محفزا من أهم محفزات الدينامية ما بين ثقافية.

2نقترح في هذا العدد مجموعة من المقالات المرتبطة بالفعل الثقافي من مختلف جوانبه، لكن من دون إهمال أحد أهم الأبعاد التي تدخل في بنائه والمتمثل في التبادل والاتصال.

3يتناول حاج ملياني من خلال مقاله مسألة "المقاولين الثقافيين" والتّجارب المسرحية في الجزائر خلال الفترة الممتدة بين 1950 و1962، ويسلط الضوء على تيارين مسرحيين : الأول ناطق باللغة العربية ويهدف إلى التعبئة الوطنية، والثاني فرنسي يسعى إلى تنويع الفعل المسرحي في أوساط التعليم الشعبي؛ علما أن كلاّ التيارين قد ساهما في إخراج مسرحيات مشتركة.

4حول مسألة جماليات كتابة التاريخ، تبيّن كهينة بوعنان بروز دينامية جديدة للأدوار والرهانات في روايتين لآسيا جبار : "ولا بأي مكان في بيت أبي" و"اختفاء اللغة الفرنسية"، حيث تترجم كلاّ الروايتين إرادة قوية لإعادة قراءة التاريخ الكولونيالي للجزائر.

5من جهتها، تحلل وافية بن مسعود مختلف استراتيجيات إدراج العالم البصري في النصوص السردية، فهي توضح من خلال نصها أهمية اللّون بوصفه عنصرا جوهريا في بناء القيمة السيميائية لنص ما وهذا بالعلاقة مع التأويل الثقافي الذي يضفي معاني مختلفة لكل لون. وتوضح الباحثة هذه الحالة من خلال دراسة رواية "أهل البياض" لمبارك ربيع.

6في السياق نفسه تتطرق إلهام مرتاض سرير إلى ظاهرة التنوع اللساني في الأدب الإنجليزي واستخدام اللهجة في النصوص الأدبية. لقد ارتكزت الدراسة على حالات تنتمي إلى أنواع أدبية مختلفة مثل الشعر والرواية. جوفري شوسير، ويليام شكسبير، والتر سكوت، توماس هارد وآخرين كثيرون شاركوا كلهم، حسب المؤلفة، في ترسيخ هذه الممارسة اللسانية في الأدب الانجليزي وهذا منذ القرن الرابع عشر.

7أما مقال صورية مولوجي–ﭬروجي فهو يتمحور حول الإسهام العلمي للمترجمين العسكريين الذين عملوا في بلدان المغرب خلال فترة الاستعمار وخاصة الجزائر، وهو مقال يسائل طبيعة الترجمات في تلك الفترة والأعمال التي ساهمت في بناء معرفة عالمة أو أكاديمية حول بلدان المغرب.

8دائما في حقل الترجمة، يموضع إدريس الوفاء انتقال الحكم والأمثال من لغة إلى أخرى بين فعل الترجمة وفعل التواصل. فمن جهة يعتبر المؤلف الأمثال بوصفها انعكاسا لتواصل ديمقراطي، ومن جهة أخرى يتعلق الأمر بديمقراطية تواصلية بين مختلف الشعوب واللغات.

9أخيرا، في قسم المقالات المتنوعة، ومن خلال مقاربة أنثروبولوجية، يتناول محند أناريس مسألة الرابطة الزوجية اعتمادا على جملة من المفاهيم مثل مفهوم الاستراتيجية، المعيار والبنّية. يقترح المؤلف من خلال دراسته رسم المسار التطوري لهذه المفاهيم، خاصة مفهوم الاستراتيجية، وذلك من أجل معاينة وتحليل هذه الرابطة.

10لقد حلل المساهمون في مختلف مقالات هذا العدد البعد الثقافي وأهميته في تحرّر مجتمع ما والحفاظ على ذاكرته الجماعية وذلك من خلال إبراز خصوصيّاته اللسانية، الأدبية والجغرافية. وكإثراء لهذا العدد، تعزّز الملف بمواقف بحث، قراءات ،عروض كتب ومجلات وأخبار علمية مختلفة.

Haut de page

Pour citer cet article

Référence papier

محمد داود et صورية مولوجي ﭬروجي, « تقديم »Insaniyat / إنسانيات, 67 | 2015, 7-8.

Référence électronique

محمد داود et صورية مولوجي ﭬروجي, « تقديم »Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 67 | 2015, mis en ligne le 20 juillet 2016, consulté le 19 avril 2024. URL : http://journals.openedition.org/insaniyat/14939 ; DOI : https://doi.org/10.4000/insaniyat.14939

Haut de page

Auteurs

محمد داود

Articles du même auteur

صورية مولوجي ﭬروجي

Articles du même auteur

Haut de page

Droits d’auteur

Le texte et les autres éléments (illustrations, fichiers annexes importés), sont « Tous droits réservés », sauf mention contraire.

Haut de page
Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search