Navigation – Plan du site

تقديم

سعيد بلقيدوم et سيدي محمد محمدي
p. 9-10
Cet article est une traduction de :
Présentation

Texte intégral

1يجمع هذا العدد من مجلة إنسانيات إسهامات تعكس حيوية الأبحاث وتنوع المقاربات في حقل الهجرات، ويطمح هذا الملف إلى فتح فضاء للدراسات التي تقدم رؤى من بلدان الجنوب.

  • 1 Sayad, A. (1990), « Les maux-à-mots de l’immigration. Entretien avec JeanLeca », in Politix, n° 12, (...)

2لقد احتلت الهجرات، بوصفها موضوعا للبحث، إلى غاية الثمانينيات من القرن الماضي، مكانة هامشية في العلوم الانسانية، ضمن الفضاء الأورو-مغاربي، كما أشار إلى ذلك عبد المالك صياد1. لكن ظواهر الهجرة اليوم أصبحت مجال بحث مستقل بذاته مشكلة مركز اهتمام مشترك للعلوم الاجتماعية والإنسانية. فالمجلات المتخصصة، وبرامج البحث المتعددة، والتكوين الجامعي، والملتقيات العلمية، والمؤلفات والأفلام الوثائقية للجمهور العريض، كل هذا يدل على الاهتمام المتزايد بظاهرة استقطبت انتباه المجتمعات بشكل دائم، وهو الاهتمام الذي حوّل الهجرات، تدريجيا، من موضوع مهمل إلى موضوع جوهري في الوضع الراهن.

  • 2 Le Centre de recherches en économie appliquée pour le développement (CREAD), le Centre national d’é (...)
  • 3 Labdelaoui, H. (2014), « L’absence de l’œuvre de Sayad dans les recherches algéroises sur les migra (...)

3لم يكن البحث الجاري في الجزائر بمنأى عن هذه الحركية، فمختلف مراكز البحث في العلوم الاجتماعية والإنسانية2 أنجزت دراسات متنوعة حول مواضيع مثل تاريخ الهجرة الجزائرية نحو أوربا ونحو العالم العربي، والهجرة والتنمية، وتكوين الطلبة في الخارج، والعودة من المهجر، والهجرة والسياحة، إلخ. ومع أن هذه الأعمال قد فتحت سبلا لتأسيس تقاليد بحث في الموضوع بالجزائر، إلا أنها لا تزال نادرة وتحتاج إلى تجديد إن على مستوى الإشكاليات أو على المستوى المنهجي3.

  • 4 مشروع بحث بالمركز حول الهجرة الدولية (2010-2007) و مشروع في إطار التعاون الدولي حول الهجرة السرية ( (...)

4لم تشكل مجلة إنسانيات استثناء في معالجتها لمسألة الهجرة رغم تناولها مواضيع مجتمعية كبرى، ولو أن العديد من مقالات المجلة لامست الموضوع من خلال دراستها مسألة اللاجئين، وتمدرس أطفال المهاجرين، وأدب المهجر أو الهجرات الداخلية. وانطلاقا من هذه المعاينة ولدت نهاية سنوات 2000 فكرة النهوض بالدراسات حول الهجرة في المركز، إذ تم إنجاز مشروعي بحث ساهما في إبراز ظاهرة مجتمعية لم تدرس كفاية.4

  • 5 L’Ecole des Hautes Études en Sciences Sociales (EHESS), l’Institut Français d’Oran (IFO), l’Associa (...)
  • 6 Colloque international, « Abdelmalek Sayad, migrations et mondialisation », 21-22 mai 2013, CRASC, (...)
  • 7 Projet de recherche, « Expériences migratoires en Algérie contemporaine : recherche selon la perspe (...)
  • 8 Yacine, T., Jammet, Y., De Montlibert, Ch. (2013), Abdelmalek Sayad – la découverte de la sociologi (...)
  • 9 معرض بعنوان : « Ici-là-bas. La sociologie de l’émigration-immigration »، وقد نظّم في العديد من المد (...)

5فمنذ سنة 2010، نظم المركز سلسلة من المحاضرات حول عبد المالك صياد بالشراكة مع مؤسسات متعددة5 بهدف التعريف بهذا السوسيولوجي وأعماله، ليس فقط في الوسط الجامعي، بل أيضا لدى الجمهور العريض؛ كما تم تنظيم حلقات دراسية منذ 2011 حول مختلف مساهماته المنهجية والنظرية. لقد كانت نتائج هذه النشاطات البحثية والتكوينية عديدة، نذكر من بينها : تنظيم ملتقى دولي6، تجسيد مشروع بحث في المركز7، إصدار مؤلفات8 وإنجاز معرض متنقل9.

6يهدف هذا العدد من مجلة إنسانيات، والذي يضم مقالات تنتمي إلى تخصصات متعددة وتجوب عددا من مناطق العالم، إلى المساهمة في التفكير في موضوع الهجرات انطلاقا من بلدان الجنوب وتغيير زاوية الرؤية حوله، كما يسعى إلى فتح آفاق بحث أخرى وتدعيم التبادل العالمي في مجال البحث العلمي.

Haut de page

Notes

1 Sayad, A. (1990), « Les maux-à-mots de l’immigration. Entretien avec JeanLeca », in Politix, n° 12, p. 10.

2 Le Centre de recherches en économie appliquée pour le développement (CREAD), le Centre national d’études et d’analyses pour la planification et le développement (CENEAP), le Centre national d’études et de recherches sur le mouvement nationale (CENRMN), l’Institut national des études de stratégie globale (INESG) et le Centre national de recherches préhistoriques, anthropologiques et historiques (CNRPAH).

3 Labdelaoui, H. (2014), « L’absence de l’œuvre de Sayad dans les recherches algéroises sur les migrations internationales », in Mohammedi, S.-M. (Coord.), Abdelmalek Sayad, migrations et mondialisation, éd. CRASC, Oran., p. 233-235.

4 مشروع بحث بالمركز حول الهجرة الدولية (2010-2007) و مشروع في إطار التعاون الدولي حول الهجرة السرية (2011-2009).

5 L’Ecole des Hautes Études en Sciences Sociales (EHESS), l’Institut Français d’Oran (IFO), l’Association des Amis d’Abdelmalek Sayad (Paris) et l’Association de Prévention du site de la Villette (Paris).

6 Colloque international, « Abdelmalek Sayad, migrations et mondialisation », 21-22 mai 2013, CRASC, Oran.

7 Projet de recherche, « Expériences migratoires en Algérie contemporaine : recherche selon la perspective d’Abdelmalek Sayad », 2012-2015.

8 Yacine, T., Jammet, Y., De Montlibert, Ch. (2013), Abdelmalek Sayad – la découverte de la sociologie en temps de guerre, éd. Cécile Defaut, Nantes. Aussi la publication des actes du Colloque international : « Abdelmalek Sayad, migrations et mondialisation » aux éditions du CRASC (2014).

9 معرض بعنوان : « Ici-là-bas. La sociologie de l’émigration-immigration »، وقد نظّم في العديد من المدن الجزائرية و الفرنسية.

Haut de page

Pour citer cet article

Référence papier

سعيد بلقيدوم et سيدي محمد محمدي, « تقديم », Insaniyat / إنسانيات, 70-69 | 2015, 9-10.

Référence électronique

سعيد بلقيدوم et سيدي محمد محمدي, « تقديم », Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 70-69 | 2015, mis en ligne le 30 septembre 2017, consulté le 17 juillet 2018. URL : http://journals.openedition.org/insaniyat/15184

Haut de page

Droits d’auteur

© CRASC

Haut de page