Navigation – Plan du site
Comptes rendus de lecture

حلومة شريف (إشراف)، تمثلات اجتماعية وسياقات ثقافية، وهران، منشورات جامعة وهران 2015، عدد الصفحات 201

هند بوعقادة
p. 44-46

Texte intégral

1يمثل الكتاب الموسوم "التمثلات الاجتماعية والسياقات الثقافية" ثمرة ورشة تكوينية نظّمت من طرف كلية العلوم الاجتماعية بجامعة وهران 2، قسم علم النفس، ودار طلبة الدكتوراه بالتعاون مع جامعة تونس المنار ومعهد البحوث المغاربية المعاصرة IRMC بتونس. يستعرض الكتاب مضامين اللقاء الذي جمع أساتذة جامعيين وطلبة دكتوراه من الجزائر وتونس مع الباحثة دونيس جودلي Denis Jodelet المختصّة في نظرية التمثلات الاجتماعية.

2يرتبطّ مفهوم التمثلات الاجتماعية حسب سارج موسكو فيسيSerge Moscovici على المجال التفاعلي بين الفردي والاجتماعي، وهي كأول مقاربة في علم النفس الاجتماعي وجّهت العديد من الأعمال و فتحت المجال على طرق ونظريات جديدة، مثل نظرية المبادىء الأساسية لدونيس جودليDenis Jodelet ونظريّة النواة المركزية لجون كلود أبريك Jean Claude Abric، وعلينا القول أنّ مفهوم التمثلات الاجتماعية يلقى اهتماما معرفيا متناميا في العديد من جامعات العالم، وفي تخصّصات متعدّدة بغض النظر عن نوعية المقاربات المستخدمة في البحوث.

3عرض الجزء الأوّل من الكتاب مقالات تمّ طرحها في الورشة وخصّص مضمونها للمعارف النظريّة حول مفهوم التمثلات الاجتماعية، وقد تناولت التساؤلات المرتبطة بالصّحة والمرض من خلال أعمال ميدانية. وقدمت دونيس جودلي المعارف الأساسية لفهم نظرية التمثلات الاجتماعية في مقاربتها الصحية وسلّطت الضوء على دور الثقافة والتاريخ في الممارسات الصحية والتي تم ّتوضيح فعاليتها من خلال إسهامات مجموعة من الأبحاث أجريت في سياقات مؤسساتية وثقافية مختلفة. وركزّ المقال الثاني المقترح من طرف محمد مبتول (جامعة وهران2) على ضرورة الأخذ بالاعتبار أقوال وتصرفات الآخر والتي تسمح بالتعرف على المعاني التي أعطيت من قبل المرضى للصحّة وللمرض والتي يمكن أن تكشف عن العمل الصحي الخفي وغير المعترف به رسميا والممارس من قبل النساء في الفضاء المنزلي.

4وأمّا شريف حلومة(جامعة وهران 2) فتقترح مقالا تعالج فيه موضوع التمثلات الاجتماعية من زاوية تحليلها للعلاقة بين الفرد والآخر المماثل أو المخالف، وتستعرض ذلك في إطار سياق بناء الهوية في حالات ووضعيات المعارضة والتفاوض بين تمثلات الذات وتمثلات الآخر والتمثلات المفترضة. وترجع الباحثة هذه الأخيرة إلى معاش الفرد ضمن علاقته مع الآخر، والتمثلات التي يحملها عنه الآخرون. أمّا مقال حسين فسيان(جامعة وهران 2) فيشير الى الجانب النشيط من الفرد في إنتاج التمثلات الاجتماعية حول الجسد وأدوار الجنسين، و يركز على مكانة المرأة في الثقافة العربية الإسلامية والتمثلات حول الجسد بالاستناد على نظرية الشخصنة بوصفها سيرورة لتشكيل الهويّة في سياق البحث عن المعنى وتحقيق الذات والاستقلالية. وأنهت الباحثة ذرة بن عليا (جامعة تونس المنار) الجزء الأوّل من هذا الكتاب بعرض حصيلة معرفية حول طرق معالجة الباحثين لمفهوم التمثلات الاجتماعية، كما قدمت لمحة عامة ونقدية عن نظرية سارج موسكو فيسي باعتبارها وريثة النظرية الجماعية لدوركايم، واختتمت ذلك بعرض توجيهات نظرية ومقاربات للتمثلات الاجتماعية واستخداماتها المختلفة في العلوم الاجتماعية.

5أمّا الجزء الثاني من هذا الكتاب فقد خصّص لعرض مجموعة من المقالات المقترحة من طرف طلبة الدكتوراه من تونس والجزائر، والتي اهتمت بمواضيع مختلفة كانت التمثلات الاجتماعية مفهومها المحوري في الدراسات الميدانية المستمدّة من مواضيع رسائل الدكتوراه وتمّ عرضها على شكل مداخلات تمّ مناقشتها في الورشة.

6يعكس هذا الكتاب وجهات نظر متباينة حول مفهوم التمثلات الاجتماعية، كما يظهر ثراء الخبرات الميدانية انطلاقا من الثقافات المختلفة للفاعلين الذين شاركوا في هذه الورشة. إذا كانت غاية هذا الكتاب هي تثمين التجارب البحثية للأساتذة المشاركين في عمليات التكوين، فإنّ التوجيه وتكوين الطلبة على التعامل الحسن مع هذا المفهوم كانت الغاية الثانية المبتغاة من طرف المشرفين على هذه الدورة التكوينية الهامة والتي أثارت التساؤلات حول التمثلات الاجتماعية في إطار العلاقة مع المجتمع، النوع، الصحة أو غيرها. نعتبر في الأخير أن هذا الكتاب يمثل وثيقة يمكن الاعتماد عليها من طرف الطلبة والباحثين المهتمين بهذا المفهوم.

Haut de page

Pour citer cet article

Référence papier

هند بوعقادة, « حلومة شريف (إشراف)، تمثلات اجتماعية وسياقات ثقافية، وهران، منشورات جامعة وهران 2015، عدد الصفحات 201 », Insaniyat / إنسانيات, 71 | 2016, 44-46.

Référence électronique

هند بوعقادة, « حلومة شريف (إشراف)، تمثلات اجتماعية وسياقات ثقافية، وهران، منشورات جامعة وهران 2015، عدد الصفحات 201 », Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 71 | 2016, mis en ligne le 30 mars 2018, consulté le 20 juillet 2018. URL : http://journals.openedition.org/insaniyat/15657

Haut de page

Droits d’auteur

© CRASC

Haut de page