Navigation – Plan du site
Revue des revues

مجلة إضافات (المجلة العربية لعلم الاجتماع)، العدد 31-32
صيف – خريف، 2015، عدد الصفحات 255

حسنية حمزة زريقات
p. 49-51

Texte intégral

1صدر عن الجمعية العربية لعلم الاجتماع، بالتعاون مع مركز دراسات الوحدة العربية، العدد 31-32 من مجلة إضافات –صيف– خريف2015، بمشاركة مجموعة من الباحثين من مختلف أقطار العالم.

2استهل العدد بمقالة محمد كرو معنونة ب : "تكريم لعبد القادر الزغل : عالم إجتماع الطفرات"، ترجمها إلى اللغة العربية محمد الادريسي تتضمن نبذة عن حياة الراحل الذي وافته المنية يوم 22 فبراير 2015.

3تبدو مسيرة الباحث حسب محمد كرو ثرية بالأبحاث والدراسات العلمية في مجال العلوم الاجتماعية بتونس وخارجها، فعبد القادر الزغل من بين السوسيولوجيين الأوائل في تونس الذين اهتموا بالمجتمع المحلي وخصوصيته الاجتماعية والثقافية والسياسية، بحيث ركزت أبحاثه حول الفلاحين والنظم التعاونيّة، الذاكرة الوطنية، بناء الدولة، الشباب، الحركات النسويّة، العنف والاسلام، وآخر اصداراته كانت حول "حركة النهضة بين الإخوان والتوانسة".

4بالنسبة لمحمد كرو يبدو عبدالقادر الزغل الباحث الذي حاول أن يوفّق بين التحليل وقدرته للاستماع للآخر من خلال العثور على الوضعيات المناسبة لفهم وتفسير التغيّر الاجتماعي في تونس وفقدانه يعدّ خسارة كبيرة للعلوم الاجتماعية بالوطن العربي. حافظ عبد القادر الزغل طوال مساره العلمي على الحوار المفتوح مع مختلف الأجيال بكل تواضع وانفتاح، بعيدا عن إغراءات" الرجل العمومي" أو "المثقف العضوي"، حيث يترجم ذلك من خلال مشاركته بمداخلة عنوانها : "الثورة التونسية وأزمة الباراديغم المؤسس لعلم الاجتماع التونسي" وذلك ضمن فعاليات المؤتمر الدولي حول مستقبل العلوم الاجتماعية في الوطن العربي المنظم من طرف مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية أيام 20-22 مارس 2012 بمشاركة مركز دراسات الوحدة العربية والجمعية العربية لعلم الاجتماع. تعدّ مسيرته البحثية والمهنية ثريّة، ودامت نصف قرن بمركز الدراسات والبحوث الاجتماعية والاقتصاديةCERES ، وتميزت بإسهامات جريئة من حيث الطرح والتحليل بالمجلة التونسية للعلوم الاجتماعية.

5ضمن ركن أعلام تضمّن العدد تكريمين. الأول، للباحث السوسيولوجي الألماني الراحل أولريش بيك المعروف بمساهماته في إيجاد نظرية مستحدثة أسماها بالنظرية الثالثة متجاوزا بذلك النظريات السائدة كالاشتراكية والليبرالية، حيث يشرح ذلك من خلال كتابه "السلطة والسلطة المضادة في عصر العولمة" .والتكريم الثاني من طرف جمعية "أصدقاء السوسيولوجيا" للباحث السوسيولوجي المغربي عبد الصمد الديالمي على هامش الذكرى الثالثة عشر لرحيل السوسيولوجي الفرنسي الملتزم بيير بورديو، وهذا التكريم هو لحظة عرفان بالإسهام البنّاء للديالمي في التحقق البنائي - الموضوعي للانعكاسية السوسيولوجية.

6في هذا العدد من مجلة إضافات نجد أيضا اثنى عشر مقالا تناول طروحات متعدّدة منها بحث في مفهوم الاستبعاد الاجتماعي، وهو ما خلصت إليه دراسة كل من هدى أحمد الديب ومحمود عبد العليم محمد. تقصّى الباحثان حول مفهوم الاستبعاد الاجتماعي وعرّفاه بوصفه أحد أشكال الانغلاق الاجتماعي، واعتبر العنف نتيجة حتمية لما يعرف بالإستبعاد الاجتماعي، والذي يعني الانسحاب من الالتزام وعدم الالتزام بالتسلسل الهرمي للأوضاع الاجتماعية وللسلطوية المستقرّة في المجتمع، بفعل ظروف قد تكون قاهرة لا يستطيع الأفراد مواجهتها.

7أما مقالة كلثومة أغيس فتضمنت جمعاً للأدبيات حول الدعارة في المجال المغاربي. فمن خلال التحضير لرسالة الدكتوراه حاولت الباحثة جمع وعرض مختلف الدراسات التي تناولت موضوع الدعارة في المجال المغاربي في الفترة الاستعمارية وما بعد الاستعمارية سواء كتبت، بأقلام باحثين أجانب أو مغاربة، وفي النهاية تدعو الباحثة إلى توخي الحذر واليقظة لدى التعامل مع الدراسات الأجنبية، لأنّها شكلت في الكثير من الأحيان رهانا ايديولوجيا وسياسيا. وفي سياق آخر تقترح عزة شرارة بيضون، باحثة في شؤون المرأة والجندر، قراءة في المحاولات الهادفة إلى التّعرف على طريقة اشتغال محاكم الطوائف في لبنان، التي تشكلت إلى جانب المحكمة الشرعية السنية في بيروت، ومن بين هذه المنظمات المقترحة في التحليل نذكر، الجمعيات النسائية التي تسعى إلى مراقبة وتصويب عمل هذه المحاكم بهدف جعل أحكامها أكثر عدلا تجاه النساء وأسرهن.

8علينا التذكير أنّ مجلة إضافات المهتمة بالسوسيولوجيا في العالم العربي والصادرة عن مركز دراسات الوحدة العربية تعتمد في نشرها على الأعداد متعددة المواضيع.

Haut de page

Pour citer cet article

Référence papier

حسنية حمزة زريقات, « مجلة إضافات (المجلة العربية لعلم الاجتماع)، العدد 31-32
صيف – خريف، 2015، عدد الصفحات 255
 », Insaniyat / إنسانيات, 71 | 2016, 49-51.

Référence électronique

حسنية حمزة زريقات, « مجلة إضافات (المجلة العربية لعلم الاجتماع)، العدد 31-32
صيف – خريف، 2015، عدد الصفحات 255
 », Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 71 | 2016, mis en ligne le 30 mars 2018, consulté le 18 décembre 2018. URL : http://journals.openedition.org/insaniyat/15676

Haut de page

Droits d’auteur

© CRASC

Haut de page