Navigation – Plan du site
Revues des Revues

الحراك النسائي العربي في مدن الرجال، مجلة "عمران"، المجلد 07، العدد 25، 2018

هند بوعقادة
p. 59-64

Texte intégral

1تناقش مجلة عمران في عددها الخامس والعشرون الصادرة عن المركز العربي للأبحاث و دراسة السياسات موضوع "الحراك النسائي العربي في مدن الرجال"، حيث تسّلط الضوء على المواضيع المرتبطة بالنساء في العالم العربي وذلك بصفتهن فاعلات في مختلف ما يشهده هذا المجال الجغرافي من تغيرات وأحداث. تضّمًن هذا العدد خمس مقالات بالإضافة إلى مراجعات كتب، ترجمة نص إلى اللغة العربية، مناقشات وقراءة لندوة.

2وبدأت المجلة بمقالين تطرقا إلى وضع المرأة من منظور سياسي ونضالي في كل من فلسطين والعراق، حيث قامت الباحثة عرين هواري بتحليل الخطابات والنشاطات السياسية والاجتماعية لقيادات وفاعلات في الحركة الإسلامية المتواجدة داخل الخط الأخضر - المقيمات في الأراضي المحتّلة- من أجل التعرف على مواقفهن. بيّنت الباحثة أنّهن صاحبات مشاريع دينية أي داعيات يسعين إلى نشر الإسلام بناء على التأويل السنّي، في حين أن دورهن السياسي يكاد يكون منعدما، فهؤلاء النسوة يرّكزن على العمل الديني والمجتمعي ويظهرن انخراطا قليلا وأحيانا ابتعاد عن كل ما يتعلق بالقضايا السياسية. أمّا الباحثة زهراء علي فتقترح من خلال مقالها الاهتمام بالنشاط السياسي والحركات النسوية في العراق معتمدة على بحث اثنوغرافي للمنظمات النسائية في مجموعة من المدن ضمن سياق سياسي مضطرب ومنذ2003، كما تكشف عن بعض الجوانب التي تميز هذا المشهد السياسي وأشكال تأثيره على حياة ونشاط النساء.

3من جانبه اهتّم مراد جدي بموضوع صورة المرأة المتديّنة في خطاب الفاعل الديني السياسي المغربي، إذ قام بتحليل خطاب الفاعلين الدينيين ومواقفهم من الهوية الدينية للمرأة المغربية من خلال الكشف عن العلاقة بين التعبيرات الثقافية عن هذه الهوية والتوظيف السوسيوثقافي للدين في عملية صراع اتإرادات السلطة.

4ضمن سياق مغاير تناقش صبيحة كيم استراتيجية الهجرة غير النظامية للنساء في الجزائر باعتبارها حراكا نسويا من نوع جديد، يهدف إلى التحّرر الاجتماعي والبحث عن حياة أفضل في مجتمع متّحرر، تحّفزهن في ذلك عوامل اقتصادية وثقافية واجتماعية. يقف ياسين يسني من خلال دراسته عن أهم أشكال التمييز التي تعيشها المرأة السوداء في المجتمع المغربي جراء الوصم المزدوج المرتبط بالمجتمع المغربي وذكوريته، بحيث يستهل مقاله بتوضيح ما معنى أن تكون المرأة سوداء البشرة في المجتمع المغربي، وذلك من خلال مفهوم "الوضع الأسودويحاول جرد النعوت الموّجهة إليها والأدوار الإعلامية النمطية المرتبطة بها.

5كما حوى العدد في طياته على ترجمة نص من الكلاسيكيات النسوية لجوديتبتلرو الموسوم بـ "الأفعال الأدائية وتكوين الجندر: مقالة في الظاهراتية والنظرية النسوية" والتي أنجزها تائر ديب. خصص قسم المناقشات مساحته لعرض دراسة تناولت حيثيات الاهتمام بسوسيولوجيا التربية في انتقالها من دراسة التفاوت الاجتماعي إلى دراسة التفاوت بين الجنسين. ومما أسهم أيضًا في إثراء موضوع الحراك النسائي العربي عدد من المراجعات لمجموعة من الكتب الحديثة التي اهتمت في مجملها بأوضاع البلدان العربية في ظل التغيرات والأحداث التي شهدتها.

6أشار العدد إلى تقرير لندوة "الحركات الاجتماعية والاحتجاج في سياقات انتقالية" والتي دارت حلقات نقاشها بالمركز العربي للأبحاث ودراسة السياسات (فرع تونس في الفترة الممتدة من 8 إلى 10 مارس 2018). رصد محرز الدريسي من خلال هذا التقرير حيثيات الندوة التي تناولت أبرز الإشكالات المفهومية المطروحة في المجال النظري، كما استعرضت نماذجا من الحركات الاجتماعية ومظاهر الاحتجاج في البلدان العربية.

7يساهم هذا العدد من مجلة "عمران" في إثراء نقاشات أخرى ثرية في مؤسسات بحثة عديدة مثل المركز الوطني للبحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية، الذي خصصّ العدد الرابع وسبعون (74) من مجلته"إنسانيات" للحركيات والأشكال المختلفة للمقاومات والاستراتيجيات التي تتخذها المرأة العربية من أجل تحقيق أهدافها المرتبطة بمكانتها ووضعيتها داخل المجتمع بالإضافة لعدد من الدراسات الميدانية والتحقيقات التي أشرف عليها باحثون من المركز ذاته.

Haut de page

Pour citer cet article

Référence papier

هند بوعقادة, « الحراك النسائي العربي في مدن الرجال، مجلة "عمران"، المجلد 07، العدد 25، 2018 », Insaniyat / إنسانيات, 83-84 | 2019, 59-64.

Référence électronique

هند بوعقادة, « الحراك النسائي العربي في مدن الرجال، مجلة "عمران"، المجلد 07، العدد 25، 2018 », Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 83-84 | 2019, mis en ligne le 30 avril 2020, consulté le 10 août 2020. URL : http://journals.openedition.org/insaniyat/20868

Haut de page

Droits d’auteur

© CRASC

Haut de page