Navigation – Plan du site

AccueilNuméros85-86Comptes rendus de lecturePatrick GABOIRIAU, Le terrain ant...

Comptes rendus de lecture

Patrick GABOIRIAU, Le terrain anthropologique. Archéologie d’une pratique

إسماعيل موشريط
p. ‎51-53
Référence(s) :

Patrick GABOIRIAU, Le terrain anthropologique‏.‏‎ Archéologie d’une pratique, ‎L’Harmattan, 2018, Paris, 188 pages.‎

Texte intégral

1يهدف المؤلف إلى تقديم نظرة جديدة للعمل الميداني تفيد الباحث المبتدئ في بناء موضوع البحث في الأنثربولوجيا وعلم الاجتماع من خلال مقاربة أركيولوجية، ليس بالبحث في الطريقة الصحيحة للقيام بالعمل الميداني ؟ و لكن بطرح السؤال حول ما هي السيرورة التاريخية التي قادت إلى أنه يجب القيام بالعمل الميداني حتى يمكن أن تكون باحثا في الأنثروبولوجيا ؟ و كيف أصبحت فكرة الميدان قاعدة جوهرية في أي بحث علمي جاد في العلوم الاجتماعية ؟

2للإجابة على هذه التساؤلات يقدم المؤلف عمله على شكل مجموعة عناوين كبرى يرقمها من (1) إلى (8) وكل عنوان يحوي مجموعة عناوين جزئية.

3تساءل الباحث في البداية القاعدة المتعلقة بممارسة الميدان وكيف أصبحت مهمة في أي عمل جدي في العلوم الإجتماعية، وفي انتاج خطاب أنثربولوجي ؟ مستعينا في ذلك بمصطلح الأركيولوجيا، المستعمل من قبل ميشال فوكو، والذي لا تختصر فقط في الرجوع للأرشيف ولكن بأشكال العمل والالتزام والسياقات التاريخية والاجتماعية التي تتدخل في صناعة المعلومة. كما عمل الباحث في هذا الفصل على توضيح مقاربته لتطور فكرة الميدان التي يطلق عليها في فرنسا الأثنولوجيا وفي البلدان الأنجلوساكسونية الأنثروبولوجيا الاجتماعية.

4كما يعرض الباحث التطور التاريخي المتصاعد للفكر وللممارسة الأنثروبولجية، والذي يرجعه إلى حقب قديمة تبدأ من العصر اليوناني، مرورا بقصص الرحالة العرب ويذكر على سبيل المثال ابن حوقل في القرن 10، وابن بطوطة كتابه الرحلة، وابن خلدون، المرحلة الثانية، بداية الاهتمام بالملاحظة كتقنية جديدة في العلوم الإنسانية وفي مرحلة العلم بدأ الاهتمام بتطوير أدوات ومناهج العلوم الاجتماعية. واستعمال الملاحظة والمشاركة.

5يقدم الباحث من جهة أخرى الصور الاجتماعية المختلفة للميدان وكيف أن فكرة الميدان كسبت شرعيتها من مجالات عديدة قبل أن تحوز عليها في العلوم الإنسانية ، مشيرا إلى العلوم الطبيعية ويشير أيضا إلى استعمالات هذا المصطلح في الجيوش وكيف أن المعرفة الجيدة الميدان هي العامل الأساسي في خدمة الجيش. يشرح الباحث أيضا امتداد فكرة الميدان في المجال الفني، مما يشجع على بناء فكرة جديدة عن الواقع . ويشرح الباحث كيف أن العلاقة بالميدان و بالحقيقة احتلت المجتمع بكامله بما في المجتمع العلمي و امتدت، إلى مجالات عامة من الحياة.

6كما أنّ بناء موضوع البحث مرتبط أيضا بقواعد مؤسساتية مقننة تحدد من قبل طريق تفكير الباحث.

7أمّا ما سمّاه " استعمالات الميدان في المقاربة الأنثربولوجية يتغير كشاهد على مرحلة ما وعلى الأفكار المسيطرة، وهذا ما يمكن أن نجده في تقارير البحوث العلمية. كما يمكن أن يستعمل الميدان كمرجع مؤقت أين فهو مكان التجربة الأمبريقية، ليس بمفهوم العلوم الدقيقة ولكن مكان للتجربة يقوم على الملاحظة الدقيقة ولبناء الإشكالية، كمبرر لفكرة أو خطاب للباحث في الأنثربولوجيا، يشرح فيه استعمالات الميدان المختلفة بين التيار الجدلي و التيار الطبيعي والتجريبي ونظرة كل منهم لمسار بناء الموضوع.

8من جهة أخرى يتناول المؤلف تناقضات العمل الميداني في الدراسات الأنثروبولجية. وكيف أن الابتعاد عن الميدان يصبح مثمنا في الوقت الذي تقتضير فيه المعرفة الأنثربولوجية التوغل أكثر في المجتمع المدروس والأمر نفسه بالنسبة للمؤرخين، أين يحتل مؤرخو الفترات القديمة مكانة أنبل ممن يهتم بالفترات المعاصرة حيث الابتعاد عن الحاضر يرفع من مكانة المؤرخ. إذ أن الميدان لا ينبغي أن يقضي على المسافة الأكاديمية والحياد العلمي.

9في جانب آخر من الكتاب أشار إلى المغالطات التي قد يقع فيها الباحث حول ظروف انجاز العمل الميداني ومن بينها ألا يحدد الباحث بشكل دقيق الفترة التي قضاها في العمل الميداني، ويضرب مثال على ذلك "كلود لفي ستروس" في دراسته للقبائل الهندية، و"بيار بورديو" في دراسته للمنازل الفردية في باريس. حيث لم يشير إلى مدة العمل الميداني.

10وفي الأخير يدعو المؤلف إلى تحديث طريقة التفكير في بناء موضوع البحث، مقدّما إجابات عن الإشكالات التي تعترض الباحث المبتدئ والصفات التي يجب يتخلى عنها وما الذي يجب الاهتمام به عند ممارسة الأنثربولوجيا.

Haut de page

Pour citer cet article

Référence papier

إسماعيل موشريط, « Patrick GABOIRIAU, Le terrain anthropologique. Archéologie d’une pratique »Insaniyat / إنسانيات, 85-86 | 2019, ‎51-53.

Référence électronique

إسماعيل موشريط, « Patrick GABOIRIAU, Le terrain anthropologique. Archéologie d’une pratique »Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 85-86 | 2019, mis en ligne le , consulté le 18 avril 2024. URL : http://journals.openedition.org/insaniyat/21652 ; DOI : https://doi.org/10.4000/insaniyat.21652

Haut de page

Droits d’auteur

Le texte et les autres éléments (illustrations, fichiers annexes importés), sont « Tous droits réservés », sauf mention contraire.

Haut de page
Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search