Navigation – Plan du site

AccueilNuméros87افتتاحيّة

Texte intégral

1من النّادر أن يجد قرّاء إنسانيات افتتاحية في أعدادها، إذ تعد هذه الأولى منذ انطلاقة المجلة سنة 1997، والهدف من هذه الافتتاحيّة هو التّذكير بالعمل المنجز من طرف لجنة التّحرير وبالديناميّة التي عرفتها المجلّة في السّنوات الأخيرة، والتي تندرج في سياق جهود من سبقونا ومواصلةً للمهمّة التي بدأها أسلافنا.

2في هذا الصّدد نذكّر قرّاء المجلة بالأبواب الجديدة التي أقرّتها لجنة التحرير بهدف تثمين مواضيع المجلة، وإعطاء قيمة أكبر لأعمال الباحثين سواء داخل الجزائرأو خارجها.

3وإزاء احتدام حركية التّاريخ، لا يمكن لمجلة إنسانيات أن تبقى في موقف المتفرج أو المراقب، ولأجل ذلك كنّا أمام خيارين إمّا أن ننشر عددًا على "عجل" من أجل أن نكون في الموعد، أو أن نأخذ ما يكفي من الوقت من أجل فهمٍ أحسن لمعالم هذه الدينامية السياسية والاجتماعية في إطارها الزمني. وقد فضّلت لجنة التّحرير -في اجتماعاتها ونقاشاتها العديدة المتعلقة بالحراك- الخيار الثاني، وأكّدت على أنّ فكرة العدد ينبغي أن توضع في إطار مقاربة تكون أكثر يقظة اتجاه المسائل الاجتماعية والتاريخ والذاكرة والعلاقة مع المؤسّسات، وكذلك التعابير والخطابات التي جعلها الحراك في الواجهة.

4في هذا العدد تقترح لجنة تحرير إنسانيات، انطلاقا من دراسات ميدانية ومعرفة بالواقع، عناصر جديدة لإدراك هذه الدينامية الاجتماعية والسياسية غير المشهودة في تاريخ الجزائر المعاصر. ومن خلال ذلك نؤكّد على أنّ هذا العدد يندرج ضمن مجال يتجاوز تاريخ 22 فيفري 2019 .

5وفي مقابل هذا الكمّ من التناقضات والاضطرابات، تعكس النقاشات التي يطرحها المشاركون صعوبة إعداد هذا العدد مع ما يتطلبه من ضرورة الالتزام بالحياد، والوقوف على مسافة معيّنة من مواضيع الدراسة، وهو الأمر الذي لم يكن هيّنا.

6إلى جانب ذلك، فإنَّ هذه الافتتاحية تحمل إشادة بالتطوّر الذي حدث في انتشار المجلّة ومقروئيتها. بحيث سجلّت إقبالا واسعا من حيث القراءة الإلكترونية، فبلغ عدد زوّار مجلتنا على أرضيّة Open Édition 1,3مليون في 2020، بزيادة في معدل الزيارة يفوق 22 بالمئة مقارنة بعام 2019.

7وفي السّياق نفسه، يلاحظ قرّاء إنسانيات إحداث تغيير على غلاف المجلة، بدءًا من العدد المزدوج 75-76 (2017) عوّض اللّونَ الأصفر الذي كان يطبع غلاف المجلة حضورُ لوحاتٍ لفنانين جزائريين أو غرافيتيا.

8وأغتنم فرصة صدور هذا العدد من أجل الإشادة بالعمل الجبّار المبذول من طرف لجنة التّحرير واللّجنة العلميّة والخبراء ومجموع المساهمين في المجلّة. وهي فرصة أيضا لتقديم الشكر الكبير للجهود المقدّمة من طرف أمانة المجلّة ومصلحة المجلات ودائرة النشر التي أضحت مهمتها أكثر صعوبة بسبب الأزمة الصحيّة التي نعيشها منذ مطلع عام 2020.

9وفي الأخير فإنّ إنجاز هذا العدد، مثل كل الأعداد الأخرى، لم يكن ممكنا دون دعم مديرية المركز، التي قدّمت للمجلة كلّ السّند الضروري الذي سمح للجنة التّحرير بتعميق استقلالية خطّها التحريري بما يتماشى مع الأهداف الأكاديمية للمركز.

Haut de page

Pour citer cet article

Référence papier

بلقاسم بن زنين, « افتتاحيّة », Insaniyat / إنسانيات, 87 | 2020, 7-8.

Référence électronique

بلقاسم بن زنين, « افتتاحيّة », Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 87 | 2020, mis en ligne le 31 mars 2021, consulté le 01 août 2021. URL : http://journals.openedition.org/insaniyat/22853 ; DOI : https://doi.org/10.4000/insaniyat.22853

Haut de page

Droits d’auteur

© CRASC

Haut de page
Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search