Navigation – Plan du site

AccueilNuméros100كلمة المدير

كلمة المدير

عمّار مانع
p. 9-10
Cet article est une traduction de :
Mot du Directeur [fr]

Texte intégral

1إنه لمن دواعي الفخر والغبطة أن أكتب، وبكل تواضع، هذه الكلمات بمناسبة صدور العدد مائة من مجلة إنسانيات التي يصدرها مركز البحث في الأنثروبولوجيا الاجتماعية والثقافية، والتي تدخل عامها السّابع والعشرين. وإنه لمن محاسن الصدف أن يتزامن هذا الحدث مع الذكرى الستين لعيد استقلال الجزائر.

2يعطينا هذا العدد المائة نظرة عن العمل والجهد الذي تقوم به لجنة التّحرير، وعن تجنُّد أعضائها من أجل أن تواكب مجلة إنسانيات النقاش والتّفكير العلميين حول تاريخ بلادنا وتحوّلات مجتمعنا. وجدير بالملاحظة أنّ هذا التجنّد قد حظي بحضور واسع للمجلة على نطاق وطني ودولي، إذ أنّ ما يزيد عن مليوني قارئ تصفّحوا المجلة خلال سنة 2022 ضمن المنصّة المفتوحة Open Edition، ما يجعل إنسانيات المجلة الأكثر مقروئية في هذه المنصّة.

3وبقدر ما يدعو هذا الإنجاز إلى الغبطة فإنّه في المقابل يضاعف المسؤولية لتصبح أكبر، ويحملنا لرفع تحدٍّ يفرض مواصلة الجهد لتعزيز مكانة المجلّة، والعمل في ذات الوقت على ضمان مصداقيتها العلمية والدفاع عن جودة وأصالة ما تنشره.

4وجدير بالذكر أنّ تزامن هذا العدد مع ستينية الاستقلال لا يجعله عددا للذكرى حصرا، إذ تمّ التّفكير في الإصدار المائة ضمن سياق الرؤية التي تعتمدها المجلّة، والتي ترتكز أساسا على البحث في مواضيع: التّاريخ، المجتمع، العمران والتربية، ومن خلال ذلك فإنّ المجلة تظلّ وفيّة لتوجّهها المتوائم مع توجّه المركز عموما، والقائم على الّنهوض ببحوث الأنثروبولوجيا الاجتماعيّة والثقافية في الجزائر منذ 1992 و1997.

5ومن جهة أخرى فإنّ العدد المائة هو أيضا إشادة بمؤسّسي المجلّة، وبأولئك الذين آمنوا في ظرف عصيب من تاريخ بلادنا بأنّ مشروعا علميّا جريئا إلى حدّ ما، يمكنه أن يحقّق النّجاح. وقد أثبت المستقبل صواب رؤيتهم.

6لقد استطاعت إنسانيات، وهي مجلة مزدوجة اللّغة (وقريبا ثلاثية اللّغة) ومتعددة التخصصات، بفضل فريق حيوي من جيلين، أن تواكب متطلّبات البحث ضمن سياقات وظروف دولية مع العمل على فتح أعمدتها للباحثين الشباب وطلبة الدكتوراه.

7لأجل ذلك كلّه، لا يمكنني إلا أن أكون ممتنا لهيئة التّحرير، وللمجلس العلمي للمجلة، وطاقمها التقني من مصلحة المجلاّت ودائرة النّشر وأمانة التّحرير، وكذلك المُقيَمين لالتزامهم ومثابرتهم.

8ولا يفوتني أن أذكر هنا أنّ إنسانيات تسعى إلى بذل جهد أكبر من أجل جعل المجلة أكثر حضورا باللغة الإنجليزية في نشر المقالات، فضلا عن ملخصات النصوص التي تنشر بنفس اللغة، وذلك بهدف إعطاء المجلة مرئيّة أكبر وتمكينها من بلوغ المكانة التي تستحق في فهرسة المجلاّت.

9وإني لمدرك تماما للرهانات التي تواجهها المجلات الوطنيّة والدوليّة من أجل أن تصمد أمام تحدّيات تتعلّق بالنّوعية والأصالة والمقروئيّة، بيد أن ثقتي في هيئة التّحرير وفريق إنسانيات ككل تجعلني متفائلا بمستقبل المجلّة. وتحملني لتأكيد التزامي التّام بدعمهم.

عمر مديد لـــ إنسانيات وتميّز متجدّد.

Haut de page

Pour citer cet article

Référence papier

عمّار مانع, « كلمة المدير »Insaniyat / إنسانيات, 100 | 2023, 9-10.

Référence électronique

عمّار مانع, « كلمة المدير »Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 100 | 2023, mis en ligne le 30 novembre 2023, consulté le 27 février 2024. URL : http://journals.openedition.org/insaniyat/29103 ; DOI : https://doi.org/10.4000/insaniyat.29103

Haut de page

Auteur

عمّار مانع

مدير نشر مجلة إنسانيات.
مدير مركز البحث العلمي والتقني
في علم الإنسان الاجتماعي والثقافي

Haut de page

Droits d’auteur

Le texte et les autres éléments (illustrations, fichiers annexes importés), sont « Tous droits réservés », sauf mention contraire.

Haut de page
Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search