Navigation – Plan du site

AccueilNuméros101تقديم

تقديم

لجنة تحرير مجلّة إنسانيات
Traduction de فاطمة الزهراء هبري
p. 7-8
Cet article est une traduction de :
Présentation [fr]

Texte intégral

1يضُمُّ هذا العدد المتنوّع من مجلّة إنسانيات مجموعة من المقالات تتطرّق إلى مواضيع مختلفة، وتمسّ في المقام الأوّل مجال الأدب، حيث اختصّت ثلاث مقالات من أصل خمسة بالرواية.

2انطلاقا من رواية "من عيني إلى ماري كوراي: صورة المرأة المتمردة في سيرتين ذاتيتين لفاطمة وطاووس عمروش"، يكشف لنا كمال مجدوب الحالة النّسويّة عند آل عمروش، وتحديدا الأم والبنت، بحيث يتمّ تشريح هذا الواقع من خلال عدّة شخصيات (النساء) تواجه مجتمعًا يُعرف بأنّه ذكوري. يسمح المنهج المقارن الذي يطغى على هذا المقال بربط هاتين الروايتين وتصنيفهما ضمن أدب الحركة والمقاومة النسوية.

3ومن المنظور نفسه، في مقال هوية، كرامة وأنوثة في رواية "شال زينب" لليلى حموتين، التي يمكن اعتبارها رواية "أنثروبولوجيةتُصوّر لبنى الرايسي جرافي المرأة الجزائرية خلال فترة الاستعمار الفرنسي للجزائر وفق سرد قصص متنوعة لنساء جزائريات من أجيال مختلفة. وترتبط هذه الرواية ارتباطا جوهريا بتطوّر المجتمع من خلال عدة أبعاد أنثروبولوجية تتمثّل في الدين والتقاليد والهوية والوطنية، وغيرها.

4وفي مقالها الموسوم عندما تخدم الأنوماستيك الشخصيات في رواية "فضل الليل على النهار" لياسمينة خضرا ، تذكر فاطمة الزهراء بوشاقور بأنّ هناك علاقة بين الأونوماستيك (أسماء العلم) والشخصيات الروائية التي تحملها. والتي تنبني على اختيار دقيق، أيْ أنّ هذه الأسماء ليست مجرّد تسميات بسيطة وغير معقّدة، بل على العكس، فإن وظيفتها تتجاوز ذلك لتشير إلى واقع سياسي واجتماعي وتاريخي أكثر تعقيدًا.

5وفي مقال جماعي يركّز كل من وحيد ساعد سعود وبلقاسم الذيب وحمزة بشيري على حيّ "مخادمة" في مدينة ورڨلة، حيث يُبرز الباحثون مدى تواؤم الممارسة الاجتماعية في مجالات هذا النسيج العمراني مع مضامين التشريع المعمول به حاليا، والذي يعرف تحوّلات كبرى. وقد أظهرت النّتائج الأوّليّة للدراسة تنوّعا في البنية القانونية المسيّرة للمجال الحضري مع ضعف في آلياتها التنفيذية، كما أبرزت هيمنة العرف السائد، وكذلك أثر علاقات القرابة في تنظيم وتوجيه الممارسات الاجتماعية وتكييفها مع المجال. كما بيّن هذا المقال أنّ التسيير الحضري المخطّط لا يتيح إلا هامشا بسيطا من التشاركية مع سكان الحي، أو من يمثّلهم في تحديد حاضر الحيّ ومستقبله.

6جاء المقال الخامس في هذا العدد المتنوّع لمؤلّفه خيرالدين سعيدي بعنوان أهمية الوثائق المحفوظة في أرشيفات رئاسة الجمهورية التركية في كتابة تاريخ الجزائر الحديث، وهو مصدر هامّ لكلّ طامح إلى المضي قدمًا في البحث في هذه الفترة من التاريخ الوطني، حيث قام المؤلّف بجمع وتحليل الوثائق الخاصة بالجزائر، والموجودة على مستوى رئاسة الجمهورية التركية بإسطنبول. إذ يسلط هذا المقال الضوء على رؤية الباحثين في الأرشيف العثماني في تعاملهم مع الوثائق التي تخصُّ الجزائر، كما يُقدّمُ أيضًا أمثلة على الوثائق الأرشيفية والمراسلات الرسمية، باللغتين العثمانية والعربية. ويناقش المؤلف أيضًا الأخطاء التي قد تكون وردت في دراسة هذه الفترة.

7ويُختتم هذا العدد المتنوّع بمقال حول التاريخ القديم بعنوان الطفل في النقوش الجنائزية اللاَتينية بإفريقيا: مقاطعتي نوميديا وموريتانيا القيصرية ما بين القرن الأوّل والثّالث ميلادي نموذجا، حيث تقوم سليمة صيادة في هذه المساهمة الرّائدة، بجرد النقوش الجنائزية التي تخصّ الطفل في المقاطعات الرومانية بنوميديا وموريتانيا القيصرية خلال القرون الثلاثة الأولى للإمبراطورية. والهدف من ذلك هو التساؤل حول وضع الطفل في هذين المحافظتين وكذا الاحتفالات المخلّدة لهذه الطقوس.

8يندَرجُ إذن هذا العدد المتنوّع من مجلّة إنسانيات ضمن تقاليدها الرّاسخة والتي تتمثّل في تشجيع الأبحاث متعدّدة التخصصات، خاصة تلك التي يقوم بها طلبة الدكتوراه الباحثون الشباب.

Haut de page

Pour citer cet article

Référence papier

لجنة تحرير مجلّة إنسانيات, « تقديم »Insaniyat / إنسانيات, 101 | 2023, 7-8.

Référence électronique

لجنة تحرير مجلّة إنسانيات, « تقديم »Insaniyat / إنسانيات [En ligne], 101 | 2023, mis en ligne le 30 avril 2024, consulté le 24 mai 2024. URL : http://journals.openedition.org/insaniyat/29628 ; DOI : https://doi.org/10.4000/11o1j

Haut de page

Droits d’auteur

Le texte et les autres éléments (illustrations, fichiers annexes importés), sont « Tous droits réservés », sauf mention contraire.

Haut de page
Rechercher dans OpenEdition Search

Vous allez être redirigé vers OpenEdition Search